الثلاثاء، 25 أغسطس 2015

الرئيسية قصة عن الابداع فى التسويق

قصة عن الابداع فى التسويق


في عام 1973، كانت وفاة الرسام بيكاسو حديث الساعة، وكانت إبداعات بيكاسو ضـمن الرغبات الاولى لكثير من الناس، ولذا انشغلت وكالة ترخيص حقوق اسـتغلال رسـومات بيكاسو لاقصى درجة، تبيع الحقوق بداية من شركات تصنيع مفارش الموائد إلى شـركات تصميم المباني. كان أحد العاملين في هذه الوكالة صديقا لجوزيف شوجرمان ، ولذا اقترح
عليه فكرة تجارية: بيع قطع من البلاط الصغير، عليها رسومات بيكاسو.
 فكر جوزيف في الامر، سيجعل هذه البلاطات تحفة فريدة غير مكررة، ومعتمدة ومرخصة
من عائلة بيكاسو نفسها. لكن المشكلة أن جوزيف ليس لديه قائمة بالمشترين المحتملين لمثل هذا المنتج، كما أن تجميع قائمة مثل هذه ستحتاج إلى سنوات. المشكلة الثانية الحاجة إلـى خلق / صنع منتج جديد تماما، بجودة عالية، والمشكلة الثالثة، المجيء بهذا المنتج بـسرعة
قبل أن ينفض الناس أيديهم من بيكاسو وفنه، إذ أن عادة الناس النسيان.
 قرر جوزيف وضع إعلان على صفحة كاملة في جريدة وول ستريت جورنال الشهيرة جدا
في هذا الوقت، تحدث هذا الاعلان عن عرض بيع خاص: مجموعة من 6 بلاطات، تحمل معا  صورا من فن بيكاسو، لكنه تحدث عن مشكلة عرضه هذا، إذ أن هذا العـرض كـان محدودا في 1250 مجموعة، وبالتالي فالعدد محدود، وسيجب عليـه اختيـار المـشترين بعشوائية إذا زادت طلبات الشراء عن العدد المحدود. استطرد جوزيف فتحدث كيف أن هذا العرض الخاص سيسدد فقط تكلفة تصنيع البلاط زائد تكلفة الاعلان في الجريدة على مدى
صفحة كاملة، وكيف أن ليس هناك مكسب مالي نقدي من هذا العرض الخاص.
 لم يكذب جوزيف في إعلانه، فهو بالفعل لم يكسب فلسا، على الرغم من تحقيق الاعـلان
لنجاح كاسح، ثمانية آلاف راغب في الشراء. ما كسبه جوزيف كان عناوين 8 آلاف مهتم بفن بيكاسو – أو بالفن عموما – أو بالحصول على تحف نادرة قليلة العدد. الخطوة التالية كانت متوقعة، بدلا من تكلفة الاعلان في الجريدة، أرسل جوزيف رسائل دعائية بالبريد إلى قائمته التي كونها منذ قليل، عارضا عليهم شراء أشياء مماثلة، وكانت نتيجة هذا العـرض أن   %66 من القائمة اشتروا بالفعل، وهي نسبة من أعلى النسب المسجلة نتيجـة إرسـال
عرض بالبريد إلى عملاء محتملين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.