الثلاثاء، 25 أغسطس 2015

الرئيسية الافكار الجديدة دائما ما تكون طريق للتميز

الافكار الجديدة دائما ما تكون طريق للتميز

عندما تعرض فكرة تسويقية جديدة، فيسخر منها الجميع، ضاحكين ملء أفـواههم، حتـى يقعوا على ظهورهم من شدة الضحك، اعلم ساعتها أن هذه الفكرة تبـشر باحتمـال كبيـر
لتحقيقها نجاح غير متوقع. يطلـب خبيـر التـسويق الرائـع، جـون سبولـسترا  ، في كتابه Outrageously Marketing، من مسئول التسويق ألا يفكـر مثل عامة الناس، وألا يأتي بأفكار عادية، بل عليه أن يرهق تفكيـره ’المجنـون – غيـر المسبوق – الذي لا يعرف حدودا معقولة.‘ هل تريد مثالا؟ ما رأيك في سـروال داخلـي مجاني مع منتجك / خدمتك؟ ما الذي يعادله في بيئتك، لا تتعقل كثيرا.
 بعدما تعثر على فكرتك المجنونة، اكتب خطواتها على الورق، وفكر فيها من جميع الوجوه،
ثم ابدأ في عرضها على زملاء العمل، كل واحد على حدة، ولا تعرضها أثنـاء اجتمـاع عمل، حيث يمضي الجميع مع القطيع، متنازلين عن آرائهم خوفـا مـن الخـروج علـى الجماعة. في البداية سيرفض الاخرون الفكرة، ليس لانها فكرة فاشلة، بل لانها خروج عن المألوف، وهذا سبب الرفض، لذا عليك قبول هذا الرفض المبدئي، وتنتقل للحديث وسـؤال
الاخرين: في رأيك، ما هي الجوانب الايجابية لتطبيق هذه الفكرة.
 أهم عامل في عوامل نجاح الشركات، جمعها لعاملين يقدمون التفكير الايجابي على السلبي
والتقليدي، ولذا إن كنت محاطا بزملاء عمل نمطين لا يعرفون التغيير والابداع، فلا أدري ماذا أقول لك، لكني واثق أن أفكارك ستموت في طفولتها الاولى. لا أعرف كيـف، لكـن
تجنب المتشائمين السلبيين الانهزاميين بكل الطرق، فِر منهم كما تفر من الخطر.
 حتما ستجد فكرة رائعة، يرفضها الجميع، تقبل الامر، وحاول من جديد. يقول لك جون: ألا
تذكر كم مرة تعثرت طفلا حين بدأت تعلم المشي؟ تخيل لو كنت غـضبت مـن سـقطاتك
الصغيرة هذه، لكنت طريح الارض الان. عد إلى طاولتك، ارتدي عباءة التفكير العميـق، ابحث الامر من جميع أوجهه، فكر في أسباب الاعتراض على الفكرة. نجاحك فـي عـالم
التسويق يعتمد على هذه الجزئية كثيرا.فـي تعـادل ربما بالطبع، فكرة تغيير اسم الفريق
عالمنا استحالة تنازل رئيس عن منصبه طواعيـة، لكن جون صاغ سؤاله بذكاء حـين سـأل فريـق العاملين: لو افترضنا أننا سنغير اسم الفريق، مـاذا كنتم لتختارون؟ هنيهة وبدأ الجميع في عزف ألحان الابداع، وبدأت الاسماء العبقرية تخرج. من حلقات
الخيال العلمي الامريكية، نعرف أن هناك اعتقاد قوي أن غرباء الفـضاء (Aliens) قـد هبطوا  على الارض، وأن الحكومة الامريكية قبضت عليهم وحبستهم في منطقـة 51 )أو بالاحرى القاعدة العسكرية هناك التي طورت العديد من روائع السلاح الامريكي.( منطقـة
51 تبعد عن لاس فيجاس 100 ميل فقط، ولذا كان من الطبيعي القرن بين الاثنين.
 عمد جون إلى الاستفادة من خدمات مراهق فنان اسمه جـون ماسـيه Massé) (John
والذي أبدع طريقة رسم الاسم الجديد من أول محاولة، حيث تحول ليصبح:  Vegas Las
51s واختار شكل رأس غرباء الفضاء أيقونة للفريق. يعود جون ليطمئننا، حيث أعلن أحد
أعضاء الفريق أنه يكره الاسم الجديد، وهو ما جعل جون يدرك أنه يسير علـى الطريـق
الصحيح، فلو أحب الجميع فكرتك الجديدة، فاعلم أن هناك شيء ما على غير ما يرام
بعد شهرين، تغير الاسم رسميا، وهو الامر الذي أثار نقاشـات ومناقـشات عديـدة، فـي الصحف والبرامج ومواقع انترنت، في أمريكا وحتى اليابان، ودارت استبيانات كثيرة حول الامر، لقد كان الجميع يتكلم عن الفريق الجديد. لقد بدأ الناس يفكرون، مع اسم رائع مثـل هذا، حتما لدى هؤلاء اللاعبين الكثير من الترفيه ليقدموه… إن أصعب شيء على المُسوق
أن يغير فكرة راسخة لدى الناس عن شيء ما، لكن هناك طرق لفعل ذلك…

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.