الثلاثاء، 25 أغسطس 2015

الرئيسية قصة نجاح شيكولاتة kitkat

قصة نجاح شيكولاتة kitkat


لا يخفى على أحد كيف تسللت شوكولاتة كت كات Kit Kat إلى حياتنا، دون أن ندري أو
نشعر بها، لكنها أصبحت بين ليلة وضحاها عنوان الشيكولاتة الراقية التي تحب تناولهـا. هذا النجاح التسويقي لم يكن وليد الصدفة، أو حدث فريد لا يتكرر، بل نتاج خطة تـسويقية عبقرية، ومن أمثلة هذه العبقرية طريقة غزو كت كات للسوق اليابانية. تصادف أن الاسـم التجاري "كت كات" قريب جداً من جملة يابانية دارجة منطوقها "كيتو كاتسو" أو ما معنـاه "أتمنى لك النجاح"، والتي كان الطلاب والاباء والامهات يتبادلونها تمنيًا بالتوفيق. ما حدث بعدها  هو ما يجب أن نقف عنده، حيث بدأت خطة تسويقية صبورة لرسم انطباع مبهر في
عقول الناس جميعًا.

في السنة الاولى لدخول كت كات السوق اليابانية، بدأت الفنادق في العاصمة طوكيو توزع
شيكولاتة كت كات مجاناً على الالاف من الطلاب الذين كانوا يأتون للعاصمة طوكيو كـي يدخلوا اختبارات الالتحاق بالجامعات في طوكيو. كان قالب الشيكولاتة – بلونـه الاحمـر المتميز- ُيوزع على الطلاب بوصفه القالب السحري الصغير والذي يفترض أن يكون جالبًا للحظ. لم يعرف أحد أبدا أن هذه الهدايا المجانية إنما جاءت من شركة كت كات ذاتها. في السنة التالية، بدأت شركة الدعاية في تسريب الحكايات والاخبار عن تلك الشيكولاتة التي يوزعونها مجانًا في الفنادق بدعوى جلبها للحظ. من المعروف عن الشعب الياباني أنه كثير
الشكوك في الدعايات والاعلانات ولا يثق فيها، بل ويحتقرها!


في السنة الثالثة، بدأت بعض الاعلانات في الظهور، لكنها لم تأخـذ قالـب الاعلانـات
المعتاد، بل أخذت شكل قصص صغيرة لطيفة عن مُدرسين وأمهات وطـلاب مـع قالـب الشيكولاتة جالب الحظ. كل هذه القصص كانت مخترعة وخيالية، لكن الامهات اليابانية بدأ يستقر في وعيهن أن هذه القوالب تجلب الحظ فع?ً، وبدأن فـي إرسـال أولادهـن إلـى
الامتحانات بعد شراء قالب الحظ.

في السنة الرابعة، بدأ أناس حقيقيون في الظهور في إعلانات كت كات، التي لم تعـرض
أبداً شكل المنتج النهائي )قوالب الشيكولاتة(، بل مجرد العلامة التجارية. بعدها فطن فريق التسويق إلى طبيعة الشعب الياباني، المحب للتجديد والتغيير في مجال الحلوى، ولهذا شرع
فريق التسويق في المجيء بنكهات جديدة لا تباع إلا في اليابان، مثل نكهة الشاي الاخضر، أو الليمون أو التفاح. هذه النكهات تتوفر لفترة محدودة، ثم تختفي من السوق لتفسح المجال أمام نكهات جديدة مختلفة، والاهم غريبة غير تقليدية، حتى أن موسوعة ويكيبيديا أحـصت
81 نكهة من نكهات كت كات في اليابان!


بداية شركة كت كات كانت في سبتمبر 1935 في إنجلترا، تحت اسم راونتريب شيكولات كريسب، وكان الظهور الاول لاصبعي الشيكولاتة في شهر مايو من عام .1936 تحـول اسم الشركة في 1937 إلى كت كات شيكولات كريسب واختصر الاسم إلى كت كات بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية. ُيعتقد أن الاسم جاء من نادي ثقافي اشتهر في القرن الثـامن عشر حمل ذات الاسم، واشتهر عنه انخفاض أسقفه بشدة، حتى أن الرسومات الفنية التـي كانت تعلق على جدرانه احتاجت لقص أجزاء منها حتى يمكن تعليقها على هذه الحـوائط القصيرة، فكانت تأتي عريضة جدا وقصيرة جدا، واشتهر عن هذه الاعمال الفنية اسم كت

ُسمي على اسمها. اليـوم

كات، كما اشتهر هذا النادي بتقديمه لفطائر شهية يُشاع أن النادي
تتبع كت كات شركة نستلة السويسرية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.